فطيمة مشرفة على قسم علوم الإقتصاد
عدد الرسائل : 9 العمر : 39 البلد : الجزائر الــــهوايـــــــــة المفــــضلة : المطالعة تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: الاتصال في المؤسسة : الفصل الأول ( الجـزء الأول ) الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:06 pm | |
| -مفهوم الاتصال
1-1-لغة: يعود أصل كلمة اتصال communicationإلى اللغة اللاتينية فهي مشتقة من كلمة communes بمعنى عام و مشترك, commun بمعنى أن الفرد حين يتصل بالآخر فهو يهدف عادة إلى الوصول إلى اتفاق عام أو وحدة فكر بصدد موضوع الاتصال.
وفي اللغة العربية كلمة اتصال مشتقة من الجذر "وصل" و التي تحمل معنيين: الأول إيجاد علاقة من نوع معين تربط طرفين : كائنين أو شخصين، أما الثاني فهو بمعنى البلوغ و الانتهاء إلى غاية معينة. إذن فالاتصال في اللغة العربية هو الصلة و العلاقة و البلوغ إلى هدف معين.
قبل نشأة الاتصال كعلم حظي الاتصال الإنساني باهتمام العلماء و المفكرين منذ قرون طويلة من اجل ذلك تعددت النظرة إلى الاتصال و تنوعت التعاريف بتعدد الباحثين و بتنوع اهتماماتهم و تخصصاتهم . [1]
1-2-اصطلاحا: الاسم اتصال يعني الربط بين شخصين أو عدة أشخاص هدفه إيصال معلومة أو رسالة. لكن هذا التعريف محدود في مجال الاقتصاد لان الاتصال بالنسبة للمؤسسة يهدف إلى تغيير رغبة أو موقف. [2]
الاتصالات هي تفاعلات أو تعامل طرفين أو أكثر في موقف معين لتبادل المعلومات بهدف تحقيق تأثير معين لدى أيّ (أو كل) من الطرفين. أو هي تبادل رسائل (Messages) بين أطراف مختلفين باستخدام وسائل (قنوات) للتوصيل.
الاتصالات عملية تأثير متبادل بين طرفين (أو أكثر) بهدف كل منهما للسيطرة على سلوك الآخر.
عرف LAMBIN الاتصال على انه: " الاتصال هو مجموعة إشارات مرسلة من طرف المؤسسة باتجاه الجماهير المختلفة بمعنى إلى زبائنها ، موزعيها و مموليها والقوى الجماهيرية". ( 03 ) . تعريف KLAUDE LENIRTRAURS : " الاتصال هو سيرورة تبادل رموز في قلب المجتمع". ( 04 ) . تعريف JEAM GUESCAPAL :" الاتصال هو بعث رسالة لدفع الآخرين لتبني سلوك معين
و يحتوي على رموز فكرية و هي أي سلوك يعبر عن الإنسان..."
تعريف CHARL COSLAY: " الاتصال هو ميكانيزم تتم به العلاقات الإنسانية مثل التجاعيد ، البكاء...الخ ( 05 ) . الاتصال هو مجموع المعلومات، الإشارات و الوسائل التي تستعملها المؤسسة لتوجيه جمهورها المستهدف . ( 06 ) . - تبادل المعلومات وإرسال المعاني، وهذا جوهر عمل المؤسسة.
- الاتصال هو نقل وإدراك الأفكار والمعلومات والمشاعر والمعاني بين الأفراد والمجموعات
لكن عرّف "كونتز" وزملائه ( Kountze et all ) فنّ الاتصال على أنه:
" إرسال وتحويل للمعلومات من المرسل إلى المستقبل مع ضرورة فهم المعلومات من قبل المستقبل ( المستلم )"
أما ما "مكفارلاند" (McFarland ) فعرّف الاتصال بالصورة التالية:
" الاتصال بشكل واسع عملية تفاعل ذات مغزى بين الأفراد…….."
كما يعرفه خبراء العلاقات العامة: " الاتصال هو طريق مزدوج الاتجاه ولهذا فهو أقوى العوامل التي تضمن لطرفي الاتصال أن يتفهم كل منهما وجهات نظر الآخر، فيعمل على تحقيق رغباته، تجمعهما في ذلك الصالح المشترك" ( 07 ) ..
تعني عملية الاتصال "إيصال المعلومات وذلك بغرض إيجاد التغيير المطلوب في سلوك الآخرين، ولذلك فهي عملية تتكون على الأقل من مرسل واحد ومستقبل واحد، فترسل المعلومات والفهم من المرسل إلى المستقبل، ثم رد إلى المرسل المعرفة بما أحدثته من أثر في المستقبل"( 8 )، كما تعني أيضا الوسائل المستخدمة لنقل البيانات خلال دورة المعلومات (التسجيل، التبويب، التخزين، الاسترجاع، الاستخدام (9). من هذا يمكننا الوصول إلى تعريف مبسط للاتصال على أنه: "كشف العناصر الضرورية والدقيقة من خلال علاقة المؤسسة بين مختلف الأفراد الداخلية كالعمال، الموظفين،…..) والخارجية (الموردين، الزبائن، البنوك…….).
2-عناصر الاتصال
عند الحديث عن طريقة الاتصال فإننا نتذكر الصيغة المشهورة ل HAROLD LASWELLE في نهاية الأربعينات " من يقول ، عن طريق أي قناة، لمن و باي الاثار" .
2-1-المرسل l'émetteur: هو مصدر الرسالة و ربما يكون فرد أو جماعة أو حتى آلة أو حيوان...
مهما كان نوع الرسالة شفوية أو كتابية فانه ستظهر أثار شخصية المرسل من خلال التعابير التي يستخدمها و لكن يجب الحذر فمن المهم معرفة من يصدر الرسالة و بالتالي طرح السؤال: من؟ حسب NITZSHE فمثلا الناطق باسم الحكومة هل هو نفسه من اعد الرسالة. أو مثلا في حالة إعداد إشهار خاص بالمشروبات الكحولية فإننا نلاحظ وجود مرسلين في نفس الرسالة فبينما المؤسسة تسعى للترويج للمنتج من خلال الحث على اقتنائه نجد أن الدولة(الفرنسية) توجب وضع عبارة"مضر بالصحة ل\\\\\\\\ا يجب استهلاكه باعتدال" (10) . تتضمن هذه المرحلة :
-التصور الذهني للرسالة قبل الترميز
-التخطيط لمسار الاتصال و اختيار الزمن المناسب و القناة المناسبة لذلك
-التحضير لعملية الاتصال (11).
2-2-المستقبل le récepteur: و هو من يستقبل الرسالة و يمكن أن يكون فرد أو مجموعة أو آلة أو حيوان.
لا يمكن أن يعلم المرسل إذا ما وصلت الرسالة بشكل مفهوم كما يرجو.
2-3-الترميز : هو التغليف الذهني للرسالة موضوع الاتصال عن طريق اختيار فتاة الاتصال المناسبة لفهم الرسالة بشكل دقيق و خلق حالة تواصل أي تفاهم متبادل.
2-4-قناة الاتصال le canal: هي الطريقة المستعملة لدوران المعلومة، هناك خمسة أنواع من القنوات :
-بصرية visuel: الصور، الحركات، الأساليب...
-صوتية sonores:الكلام، الموسيقى، الفوضى..
-لمسية tactile: نوعية الورق، نعومة البشرة..
-شمية olfactifs: العطور، الروائح..
-ذوقية gustatifs: الأطعمة ، الحلويات... (12) . 2-5-فك الترميز décodage: و يعني تفسير محتوى الرسالة من طرف المستقبل بوضع محتويات الرسالة بشكل يفهمه المستقبل.
2-6-التغذية العكسية feedback: تتمثل رد فعل المستقبل الذي يعتبر شكل من الاتصال موجه للمرسل بحيث تتحول الأدوار.
2-7-التشويش أو الضجيج Bruit: و هو كل عنصر يخل بحسن سير الاتصال و يؤدي إلى غموض الرسالة أو صعوبة الاتصال و يوجد دائما ضجيج ما في العملية الاتصالية يؤثر على المسار كليا أو جزئيا وهنا يتطلب البحث عن سبل تقليص الضجيج.
| |
|
maria مشرفة على قسم كـــرة الـــيـــد
عدد الرسائل : 56 العمر : 74 البلد : algeria الــــهوايـــــــــة المفــــضلة : sport music تاريخ التسجيل : 08/11/2008
| موضوع: رد: الاتصال في المؤسسة : الفصل الأول ( الجـزء الأول ) الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:40 pm | |
| موضوعك مفيد جدا الطرح المختصر للمعلومات رائع انا درست علوم التسيير بالجامعة واقدر جهدك شكراااااااااااااا على الموضوع المميز |
|
| |
|
ANOUAR Admin الــمديـــــــر الـــعـام
عدد الرسائل : 670 العمر : 39 البلد : متليلي الشعانبة العمل/الترفيه : Graphic Designer الــــهوايـــــــــة المفــــضلة : creation Graphic تاريخ التسجيل : 10/06/2008
| |
IODS
عدد الرسائل : 241 العمر : 35 البلد : darktown الــــهوايـــــــــة المفــــضلة : basketball تاريخ التسجيل : 11/06/2008
| |